منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن اليوربوعي

avatar

عدد المساهمات : 571
نقاط : 6772
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 46
الموقع : جهة سوس

مُساهمةموضوع: مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست   الجمعة 21 يناير - 11:05



من أهم ما يعتز به المغرب من مآثره العلمية والثقافية، المدارس العتيقة المبثوثة في جميع جهات المملكة خصوصا في سوس، هذا الإقليم المعتز بين سائر أقاليم المملكة بالثوابت الوطنية ومقدساته الدينية، مما جعل قبائله تتبارى في تأسيس هذه المدارس العتيقة كمؤسسات روحية وعلمية وثقافية، تحمي الأجيال الناشئة من الإنحراف عن دينهم وتحملهم على التشبت بمقدساتهم، وساهمت في تأطير المجتمع وتنظيمه وتوحيده وتربيته على حب وطنه ودينه، ويتجلى ذلك في تمسكه بالدين وأسسه، وفي تشجيعه للقرءان وتكريم حفظته واحترامه شيوخ العلم وتعظيم مكانتهم والإنصياع لتوجيهاتهم وتحكيمهم في أمور دينهم ودنياهم، وقيام المجتمع المغربي المدني ببناء المدارس العتيقة وترميمها وتمويلها وحمايتها، مما جعلها مؤسسات شعبية تستمد من المجتمع المدني وسائل الإستمرار والحصانة من الإندثار، ويستمد منها الإشعاع الروحي والعلمي وعناصر الوحدة والتوحد حول الثوابت التي من أجل الحفاظ عليها أسست، ولنشرها اجتهدت منذ نشأة المدرسة الأولى في ساحل "أكلو" جوار مدينة تزنيت، والتي عملت جمعية علماء سوس على إحياء ذكراها الألفية في مارس هذا العام2010، وسارت سائر المدارس العتيقة على منوالها في الحفاظ على المذهب المالكي والسنة الأشعرية والسلوك الجنيدي علاوة على التشبت بالبيعة الشرعية للسلالة النبوية.
ومما لا يختلف فيه اثنان، أن هذه المدارس العتيقة ساهمت بقسط وفير في توفير الأطر المؤهلة والكفاءات العلمية التي تولت مهمات التدريس والفتيا والإمامة والخطابة والتوثيق والعدالة والقضاء والحسبة وشئون الإدارة والإستشارة السلطانية، وتخرج منها الكثير والكثير من العلماء والمفكرين والموسوعيين في شتى فنون المعرفة، بل تخرج منها بعض سلاطين المملكة المغربية ومؤسسوا دولتها كعبد الله بن ياسين زعيم المرابطين، وأحمد المنصور الذهبي سلطان الدولة السعدية.

ولأدوارها الطلائعية في مكافحة الإستعمارودهاقنته عمل على إضعافها بل ومحاولة القضاء عليها، مما أدى إلى انحسار نشاطها لما ضرب عليها من الطوق ومحاصرتها، ولدرء هذا الخطر حولها تقدمت جمعية علماء سوس والتجار بملتمس إلى عاهل المغرب مولانا محمد الخامس رحمه الله في 1953 لإصلاح المدارس العتيقة وحمايتها، ولكون المغرب تحت الإحتلال جاء الجواب من الحكومة الفرنسية كالتالي:" قل للسوسيين أن نسمح لهم بفتح ثكنات عسكرية في بيوكرا أو أكادير أسهل من أن نسمح لهم بإصلاح ولو مدرسة واحدة"، وهذا منشورعلى غلاف كتاب المدارس العتيقة بسوس للمرحوم الأستاذ عمر الساحلي أول مدير لمعهد تارودانت عند تأسيسه. وهذا الجواب غني عن التعليق.


مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست:

ـ إسمها: مدرسة المسجد الكبير العتيقة نسبت لهذا المسجد الذي يحمل إسم المسجد الكبير لوقوعها بجواره وبدوره المسجد الكبير لكونه أول مسجد تقام فيه الجمعة في المنطقة كما تشهد بذلك ساكنتها.

ـ موقعها: وسط أحياء تراست القديمة في موقع عال بعض الشيء على الأراضي المحيطة بها قرب مصب وادي سوس في البحر المحيط غربي مدينة انزكان وشرقي مدينة أكادير.

ـ تاريخها: تاريخ تأسيسها غير معروف بالضبط لكن ونظرا لكون المساجد قديما يقام بجوارها ما يسمى بالمسيد أو الكتّاب القرءاني فإنها منبثقة من كتاب قرءاني خاص بمدشر شرفاء تراست حيث نزل جدهم في هذا البسيط في عهد مولاي أحمد الأعرج السعدي كما ذكر سابقا[1] وتتبعنا للمعروف من تاريخها لم تشتهر كثيرا إلا في عهد أحد حفدة هذا الشيخ الفقيه الموثق المقرئ سيدي الحاج عمرحمايمو حيث أصبحت في عهده قبلة الطلبة من كل حدب وصوب، وحين انتقل إلى جوار ربه تتأرجح بين المد والجزر إلى أن جدد نشاطها في اكتوبر 1993م على يد مجددها الفقيه أحمد اليربوعي بتشجيع من الساكنة ونظارة الأوقاف.

ـ مرافقها: تحتوي المدرسة على قاعتين: إحداهما لتحفيظ القرءان، والثانية للدروس، ومجلس لاستقبال الزوار، ومكتب للإدارة يحتوي على أدوات الإدارة وخزانة شيخ المدرسة، ومطبخ، وساحة، وأربعة مطاهر، وحمامين، وخزانة للمدرسةتحتوي على أمهات الكتب غالبها في العلوم الشرعية واللغوية والأدبية وغيرها من الفنون الأخرى المتداولة، علاوة على المقررات الدراسية في التعليم العمومي، ووثائق تاريخية وظهائر شرفاء تراست.
ونظرا لتطورها المتجدد فقد حظيت بمساهمة سخية من المبادرة الوطنية والمجلس الإقليمي ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بسببهاأسست بجوارها بناية حديثة لتطوير مناهجها طبق نظام التعليم العتيق الحديث، والذي طبقته منذ 2006، يستفيد منه ما يناهز أربعين طالبا.

ـ تموينها: يتحمل القسط الأوفر من تموين طلبة المدرسة ساكنة تراست وبعض المحسنين من الأريحيين مع مكافأة رمزية من وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
وحينما أدخلت المناهج الحديثة ساعدتها الوزارة بالتجهيزات اللازمة وأساتذة المواد الحديثة المقررة في التعليم العمومي.

[1] جزء من بحث في المدارس العتيقة بالناحية.
هذا وبما أن لكل نظام سلبياته وإيجابياته، فالملاحظ في هذا التطور تمكين الطالب من تقوية مداركه ليتطور مع عصره ولكن على حساب التمكن من حفظ القرءان ورسمه وضبطه.

ـ تسيير شؤونها قبل الإلتحاق بالمناهج الحديثة:

يتحمل الشيخ وحده عبء التدريس والتسيير وتحصيل التموين، وكل ضروريات المدرسة، وطبعا بمساعدة بعض الغيورين على هذا النمط التعليمي، وعندما سعت الوزارة إلى تطوير ا لتعليم العتيق، سعى الشيخ إلى تكوين جمعية لمساعدته تحمل إسم "جمعية الخير لدعم مدرسة تراست العتيقة"، وبمجهود هذه الجمعية تطورت وحظيت بالمساعدات المذكورة أعلاه.

ـ نتائج عملها: تخرج من المدرسة منذ تاريخ تجديدها 1993 إلى الآن ما يناهز ثمانين من الفقهاء والخطباء والأئمة وأصحاب الكتاتيب القرءانية، علاوة على من امتهنوا المهن الحرة أو التحقوا بالتعليم العمومي أو الأصيل.

ونظرا لموقعها والإهتمام المتزايد بهذه المدرسة لتكون نموذجية، فمستقبلها يبشر بخير إن شاء الله لينهل من معينها العلمي الكثير من الطاقات الشابة التي تعوزها تكاليف الإلتحاق بالتعليم العمومي، ولتجبر مع مثيلاتها المطوقين رغما عنهم بطوفان الهدر المدرسي زيادة على وفائها لخدمة القرءان والتربية الروحية والخلقية التي هي ميزتها الأولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى.

ولكون المدارس العتيقة تتشابه في جل ما ذكر في مدرسة تراست وهي كنموذج لتلك.






أحمد اليوربوعي بمدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست إنزكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 583
نقاط : 6941
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست   السبت 27 أغسطس - 4:14

السلام عليكم
شكرا لك على هاته المساهمة القيمة
واصل مجهوداتك وابداعاتك
ووفقك الله لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madrasttarrasst.3oloum.org
حسن اليوربوعي

avatar

عدد المساهمات : 571
نقاط : 6772
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 46
الموقع : جهة سوس

مُساهمةموضوع: رد: مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست   السبت 27 أغسطس - 9:48

[b]المدرسة في الموسم الدراسي 2011/2012 ستستقبل الطلبة الجدد مستويات الخامس والسادس إبتدائي وأولى إعدادي والثالثة إعدادي بحول الله وبالنسبة للجدد وفي غياب الشواهد سيخضعون للاختبار المستوى من طرف اللجنة المكلفة لذلك والمدرسة في هذا الصدد وبفضل الله وفرت قاعتان كبيرتان مجهزتان بتحهيزات حديثة .

وفي هذا المنبر أنوه بكل من لديه يد العون في إنجاز هذه البناية وهم كالتالي:

وزارة الأوقاف في شخص المندوب الاقليمي للشؤون الاسلامية لعمالة إنزكان
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المجلس الإقليمي
جمعية الخير لدعم مدرسة المسجد الكبير العتيقة

تحية مباركة من حسن اليوربوعي بالمدرسة المذكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: التعريف بالمدرسة :: نبذة عن المدرسة-
انتقل الى: